المفضلة العربية

مفضلتك أينما كنت

مرحباً بك زائرنا الكريم, إذا كنت ترغب بالمشاركة فنحن نرحب بانضمامك معنا ويمكنك التسجيل من هنا ومن ثم المشاركة معنا.
إسم المستخدم
كلمة المرور
1
admin
30, إبريل 2016
560
0

«كلود شانون» المتميز فى الشطرنج: علماء لم تحظي بالتقدير والشهرة Claude Shannon تعرف من هو ولماذا يحتفل جوجل بالذكري الـ 100 لميلاده اليوم السبت 30 نيسان/ابريل 2016, فكما عودنا محرك البحث الأشهر فى العالم جوجل بان يقوم بتغيير اللوجو الخاص به على صفحة البحث الرئيسية لأشهر العلماء والشخصيات البارزة فاليوم يقوم بالإحتقال بذكري مرور مائة عام على ولادة عالم الرياضيات الامريكية «كلود شانون» , وذلك من خلال وضعه لشعار جديد فى الصفحة الرئيسية متحرك يقوم بتمثيل شخصية العالم الذى قد توفي فى العام 2001 !.

ألا وهو "كلود إيلود شانون"، عالم من اعظم علماء الرياضيات الذين لم ينالوا حظهم من التقدير والشهرة، على الرغم من انه كان واضع اسس نظرية المعلومات والدارات الرقمية، وهو من مواليد 30 ابريل 1916 في ولاية ميشجن، وتوفي في 24 فبراير 2001.

وكان والد "كلود شانون" رجل اعمال وأمه معلمة، "وظهر ولعه بالعلوم والرياضيات منذ الصغر، وأظهر تفوقا ملفتا للنظر في هاتين المادتين منذ سنين دراسته الأولى، واستطاع منذ حداثة سنه ان يقوم بتصنيع قارب يمكن التحكم فيه لاسلكيا، كما صنّع نماذج من الطائرات وانشأ نظام تلغراف يربط منزله بمنزل صديقه المفضل، والذي يبعد بحوالي نصف ميل عن منزل العائلة، وكان شانون متأثرا بجده المزارع الذي كان يهوى صناعة الألات، كما اعجب شانون بالعديد من الشخصيات العلمية الفذّة مثل اينشتين ودارون ونيوتن وأدسون".

وتميز كلود شانون بشكل كبير في لعبة الشطرنج، كما كان يهوى العزف على المزمار وركوب الدراجة الهوائية ذات العجلة الواحدة، حتى انه كان يتجول داخل مختبرات بل على عجلته يلعب العاب بهلوانية بثلاثة كرات، كما عرف عنه حبه للشعر وخاصة كتابات توماس اليوت وعمر الخيام.

وتخرج «كلود شانون» من جامعة ميشجان في عام 1936 حاملا درجة البكالوريوس في الهندسة الالكترونية وكذلك في الرياضيات، "وعمل في معهد ماساتشوستس للتقانة لاستكمال دراسته العليا، وعمل على جهاز تم اعتباره افضل آلة حاسبة في عصره باسم “محلل الفارق أو Differential Analyzer” وقام فانيفر بوش بتطويره ليقوم بالأعمال الحسابية العويصة التي فشلت في حلها الأجهزة الموجودة في ذلك الوقت، وبناء على هذا التعاون نصحه زميله بوش بعمل أطروحة الماجستير حول الدوائر التوجيهية لمحلل الفارق".

ونشر «كلود شانون» اطروحة الماجستير في عام 1938 تحت عنوان “التحليل الرمزي للموجهات والتبديلات الدائرية” والتي شرح فيها كيفية استخدام الجبر البيوليني Boolean Algebra في دوائر الآلات الحاسوبية، واعتبر جولدشتاين رسالة شانون من اهم الرسالات البحثية في التاريخ وذكرها في كتابه “الحاسوب من باسكال الى فون نيومان” وحصل على جائزة الفريد نوبل – وهي غير جائزة نوبل المعروفة حاليا – عن رسالته بعد نشرها بعامين، اما اطروحته للدكتوراه فكانت بعنوان “الجبر لعلم الوراثة النظري” ونشرت رسالته في عام 1940.

الحياة الشخصية لعالم الرياضيات كلود شانون

وتزوج «كلود شانون» في عام 1939 ولكن زواجه الذي كان يتجنب الحديث عنه لم يدم غير سنتين، وعندما التقى بزوجته السابقة نورما بورزمان بعد سنوات طويلة من انفصالهما، وسألها عن سبب تركها له اجابت بأنه لم يكن طبيعيا، واشارت بعد ذلك في تسجيل صوتي الى انه كان يشبه العالم المعروف جون ناش والذي كان يعاني من بعض الاضطرابات العقلية بالرغم من عبقريته المعروفة في مجال الرياضيات، بينما اعتبر المعاصرون لشانون ان حديثها كان به الكثير من المبالغة وانه ربما كان واقعا تحت ضغط كبير في مجال العمل في وقت زواجهما.

وتزوج «كلود شانون» مرة ثانية في عام 1949 من عالمة رياضيات وانجبا ولدين وبنتا.

وفي الحرب العالمية الثانية، تم اختيار شانون للعمل في مجال التعمية “التشفير” واتاح له ذلك ان يلتقي بالعالم البريطاني المعروف آلان تورينج، والذي اظهر اعجابا كبيرا بابحاث شانون، وفي هذا الوقت اكتشف شانون اكتشافا كبيرا، حيث اثبت ان التشفير باستخدام ما يعرف بلوح المرة الواحدة One-Time Pad وهي تقنية لا يمكن كسرها اذا تم استخدامها بالشكل الصحيح، والذي هو استخدام مفتاح سري عشوائي مماثل لحجم النص الأصلي للرسالة حيث لا يستخدم غير مرة واحدة ويبقى سريا.

ونشر «كلود شانون» في عام 1945 بحثا حول التشفير بعنوان “نظرية رياضية في التشفير A Mathematical Theory of Cryptography” ولكن البحث لم ينشر الا في عام 1949، وكان تحت اسم “نظرية اتصالات الأنظمة السرية A Mathematical Theory of Cryptography” وهو البحث الذي قاد فيما بعد لنظرية المعلومات.

وكان «كلود شانون» من اوائل الذين قاموا بتجارب على الذكاء الاصطناعي، وقام بتصميم ما يعرف بفأرة شانون، وهي فأرة مصممة على السير في المتاهات بحيث تجمع معلومات عن المتاهة وتتحرك بالموجات الكهرومغناطيسية وتتعرف الفأرة على الطريق الصحيح عبر المحاولات المتكررة، فإذا تم وضعها في متاهة جربتها سابقا ستعرف الطريق السليم من تلقاء نفسها، اما اذا وضعت في متاهة جديدة فستعيد البحث وجمع المعلومات لتصل الى الخريطة الصحيحة للمتاهة.

«كلود شانون» المتميز فى الشطرنج: علماء لم تحظي بالتقدير والشهرة Claude Shannon تعرف من هو ولماذا يحتفل جوجل بالذكري الـ 100 لميلاده اليوم السبت 30 نيسان/ابريل 2016

وتعتبر فأرة شانون اول تجربة تطبيقية مسجلة تاريخيا للتعلم الذاتي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي الخمسينات تمكن شانون من تصميم برنامج حاسوبي للعب الشطرنج ونشر بحثه في ورقة بحثية تحت عنوان “برمجة الحاسوب للعب الشطرنج”.

ومن اهم ما قام شانون بعمله، هو دراساته حول نقل المعلومات من نقطة A الى النقطة B عبر قناة، حيث كان من الواجب ليتم ذلك ان يتم تشفير المعلومة ليسهل نقلها.

وقسم شانون القنوات الناقلة الى قسمين،: 1) قناة متصلة Continuous Channel وهي التي تقوم بتوصيل الاشارات المستمرة مثل الصوت، و2) القناة الغير مترابطة، وهي التي تعطي اشارات متقطعة كما هو الحال في لوحة المفاتيح المعروفة في اجهزة الحاسب الحديثة.

وفي الظروف المثالية، يجب ان يتم استقبال ما تم ارساله عبر القناة كما هو بدون تغيير، اما في الواقع فإن الضجيج الذي يمتلئ به الممر في القناة يجعل ما يصل اقل بكثير من المرسل، حيث وجد من التجربة ان ارسال بعض الأصفار قد يصل الى الجانب الأخر على هيئة احاد، والعكس صحيح، وللتغلب على هذه المشكلة اوجد شانون بمساعة هامينج، مفهوم تصحيح الأخطاء المعروف بـ error correcting code، وفيه يتم اضافة بيانات تسمح بوصول المعلومة كاملة حتى ولو تعرضت للتشويش، ويضرب شانون مثال على هذه الطريقة، باللغة الانجليزية، حيث يوجد في الجمل فائض من الكلمات يمكنك ان تحذفها دون ان يتأثر المعنى.

واستخدم «كلود شانون» في بحثه العلمي لأول مرة لفظ بت Bit والذي يشير الى وحدة البيانات واختار هذا الاسم صديقه جون تكي، والبت اصغر وحدة بيانات في الحاسب والتي تكون اما صفرا او واحد، وتعرف السلسلة المكونة من 8 بت بالبايت Byte.

كما اوجد «كلود شانون» مفهوما جديدا عرف بسعة القناة Channel Capacity وهو اكبر قدر يمكن ارساله عبر القناة من المعلومات في الثانية الواحدة من المصدر الى المستقبل.

ومن اغرب اختراعات شانون، اختراعه الذي حمل اسم “نهاية المطاف The Ultimate Machine” وهو مجرد علبة خشبية لها مفتاح تشغيل، عندما تقوم بتشغيلها تنفتح العلبة وتخرج منها يد تقوم باغلاق المفتاح!

وتعد هذه الآلة من اغرب الاختراعات حيث انها ليس لها اي عمل او فائدة الا انها تغلق نفسها، يمكنك مشاهدة طريقة عملها في الفيديو المرفق.

ولشانون العديد من الجوائز العلمية التي نذكر منها، جائزة الفريد نوبل، جائزة موريس ليبمان من معهد هندسة الراديو، ميدالية ستيوارت بالانتاين من معهد فرانكلين، جائزة مؤسسة البحوث، وسام شرف جامعة رايس، جائزة مارفن جي كيلي، وسام شرف جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات، الميدالية الوطنية للعلوم، جائزة اللوح الذهبي من الرئيس الأمريكي جونسون، جائزة ادوارد رين، جائزة جاكرد، الميدالية الذهبية لجمعية مهندسي الصوتيات، جائزة كيوتو، وجائزة ادوارد رين.

كما نال شانون العديد من الشهادات الفخرية، من جامعة يال وجامعة ميشيجن وجامعة ادنبورج وجامعة بيتسبورج وجامعة نورث ويسترن وجامعة اوكسفورد وجامعة إيست انجليا وجامعة كارنيجي ميلون وجامعة تفتس وجامعة بنسلفانيا.

كواليس وفاة «كلود شانون»

وتقاعد شانون من عمله بمعهد مساتشوستس للتقنية في عام 1978، بعد رصيد كبير من الجوائز والتكريم لانجازاته، وبدأ تدهور صحته عندما حضر احد الاجتماعات في انجلترا في عام 1985 حيث اجتمع عليه الحضور بعد ان عرفوا شخصيته للحصول على توقيعه وتحيته، ولكنه تصرف بشكل غريب، ثم بدأت علامات فقد الذاكرة تظهر عليه في السنوات التي تلت ذلك حتى انه كان ينسى طريق العودة الى المنزل، واضطر للبقاء في دار للرعاية الصحية منذ عام 1993 وحتى وفاته نظرا لتدهور حالته، قبل ان يفقد حياته في عام 2001 في سن الرابعة والثمانين بعد ان آثر عليه مرض الزهايمر بصورة كبيرة.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
الاهداءات
  • من (قاسم): صباح الخير
  • من (حاتم): السلام عليكم
  • من (سعدالله عبدالله محمد الوايلي): جزاكم الله خير على الإفادة الطيبة ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم ان شاءالله
  • من (إسلام البرعي): يامسا الورد عليكم
  • من (مشاكس): عيد سعيد وعساكم من عواده كل عام وانتم بخير
  • من (حمزة):
  • من (الاستاذ محمد ع اللطيف): كل عام وانتم بخير وياريت كل منا يدعو للاخر دعوة يتمناها لنفسه
  • من (فاطمه): يارب اشفى مارضه المسلمين
  • من (abdou): Salam ahbabi
  • من (بدريه): اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وصحبه أجمعين
  • من (الغلا): مساء الخير
  • من (هشام حسن): كل سنة وانتم طيبين رمضان شهر الكرم على وصول
  • من (يوشع عدبة): كل عام وانت بخير
  • من (نور اليدن): السلام عليكم
  • من (hala0142): hala
  • من (جواد العبيدي): اللهم صل على محمد وال محمد
  • من (جواد العبيدي): اللهم صل على محمد وال محمد
  • من (11): هاي
  • من (احمد): استغفر الله العظيم واتوب اليه
  • من (شارب بيره ومضيع الديره): مساء السكر
  • من (REMO): يسعد مساءكم
  • من (جني): خقيت
  • من (هاجر): هلا
  • من (هلا):
  • من (بشير): سلام على من إتبع الهدى
  • من (مسلمه): اللهم انصر المسلمين في كل مكان
  • من (فهد): اهلا
  • من (شهودا): هاي حبايبي
  • من (سيمو):
  • من (مسك): كل عام وانت بخير